Hot

عود البخور .. خشب يروي حكايات

عود البخور يتربع على عرش المواد العطرية الطبيعية

يعود أصل عود البخور إلي نوع خاص من الأشجار المعمرة التي تنمو في المناطق الأستوائية المرتفعة، وهو يمتاز بالرائحة الجميلة التي تفوح منه خصوصاً عندما تلامسه النار.
فلنستعرض معاً حكاية هذه المادة العطرية التي اشتهرت دول الخليج العربية باستخدام افضل انواعها.
عود البخور يتربع على عرش المواد العطرية الطبيعية

 ينتج العود بعد ان تصاب الأشجار الفريدة من نوعها بمرض معين من الداخل وينتشر فيها ليحول عودها إلي مادة مختلفة عن الخشب الموجود في الاشجار السليمة.
وتتباين هذه الاشجار العطرية من حيث الجودة في إنتاج العود مع الإشارة الي النقصان المتزايد فيها وعدم تعويضها وتناقص الخبرة المتوارثة في العناية بها.
اذن فما هي شجرة العود؟ وكيف تتم عملية استخراج العود منها؟ وما انواعه ومميزاته واستخداماته؟
 
http://ae.loccitane.com/%D8%B9%D9%88%D8%AF-%D9%88%D8%B1%D8%AF,120,2,68800,0.htm?utm_source=itcan&utm_campaign=blog&utm_medium=os&utm_term=OUD
شجرة العود

 تعرف شجرة العود باسم "إقوالوريا" وهي شجرة نادرة على الصعيد العالمي بعد ان تم اقتلاع معظمها بهدف استخراج دهن وبخور العود، وقد يصل عمر الإقوالوريا إلى 150 عاماً، وتنبت في المناطق الاستوائية الرطبة والممطرة بكثرة، مثل:- (دول شرق آسيا وخاصة فيتنام وإندونيسيا وماليزيا والهند وكمبوديا وتايلند)، وتتميز بنموها السريع إذا توافر المناخ الجيد لها، حيث يكتمل نموها في خلال ثلاث سنوات فقط.

طريقة استخراج العود

في العادة نحصل على أجود انواع خشب العود من الاشجار المعمرة التي يتراوح عمرها بين 70 و150 عاماً.
ويتم استخراج هذا المكون النادر بعملية الحصاد والتقطيع عبر قطع اشجار العود فى موسم الشتاء او موسم الجفاف وذلك بانتزاعها من جذورها وفصل الاجزاء المصابة عن غير المصابة، ثم تنظيف الاجزاء المصابة بتأن وبواسطة خبراء متمرسين يستخدمون لذك الكثير من المعدات والاجهزة، وبعد التنظيف تبدء عملية التلميع باستخدام ما يشبه المبرد المثلم غير الحاد والأقمشة للحصول علي قطع عود نظيفة ولامعة، علي ان تحفظ النفايات لتستخدم في صنع دهن العود.
http://ae.loccitane.com/%D8%B9%D9%88%D8%AF-%D9%88%D8%B1%D8%AF,120,2,68800,0.htm?utm_source=itcan&utm_campaign=blog&utm_medium=os&utm_term=OUD

  •  ما هي فوائد واستخدامات عود البخور؟!



استخدامات عود البخور

 عود البخور كلمة تطلق علي مواد عطرية بعينها او خلطات عطرية (سرية فى بعض الاحيان) يوضع على الجمر ليحترق مطلقا مواده العطرية، ويستعمل لذلك مباخر او مجامر خاصة ذات أشكال وألوان متعددة وبعضها غالي الثمن نظراً الي الحرفية العالية التي اعتمدت في تصنيعها، وتصنع بعض النساء أنواعا خاصة من عجينة تخلط بها العود والمسك والعنبر ودهن الورد وتجففها وتضعها فى خزائن الملابس فتنقل رائحتها الجميلة للملابس.
وقد جرت العادة ان يحرق عود البخور باهظ الثمن في البيوت العربية كمظهر من مظاهر الترحيب بالضيوف او خلال المناسبات، بينما يتم استخدام نوع عادي من عود البخور لطرد رائحة الطبخ من البيت.
http://ae.loccitane.com/%D8%B9%D9%88%D8%AF-%D9%88%D8%B1%D8%AF,120,2,68800,0.htm?utm_source=itcan&utm_campaign=blog&utm_medium=os&utm_term=OUD

  • ما هي مواصفات عود البخور الجيد؟

  1. يميل لون دخانه الي الازرق.
  2. يتميز بكثرة فقاعات الدهن عند احتراقه.
  3. لا يؤذي او يدمع العيون عند استنشاق البخور.
  4. يتميز بلون عروقه التي تميل الي اللون البني الغامق او الاسود.
  5. يكون ثقيل الوزن.
  1. العود الهندي: من أجود انواع العود من حيث الجودة والرائحة العطرة، لكنه باهظ الثمن نظراً الي الاقبال الشديد عليه وبسبب وضع قيود على استيراده من قبل الحكومة الهندية.
  2. العود الكمبودي: لا يقل اهمية عن العود الهندي ويتميز بثقل وزنه وصلابته، وهو اكثر الاعواد شهرة في دول الخليج العربي واسعاره متفاوتة.
  3. العود اللاوسي: يتميز بقوة رائحته وطول مدة بقائه على الملابس، وهو من الانواع الفخمة ولا يمتلكه إلا الاغنياء بسبب ندرته فى الفترة الاخيرة.
  4. العود البورمي: من الانواع الجيدة ويوجد منه نوعان واحد يشبه الي حد ما دهن العود الهندي، واخر خفيف الوزن وبارد.
  5. العود الجاوي: مصدره إندونيسيا يتميز برائحته الجميلة وطول بقائه على الملابس والاثاث، له فوائد صحية كبيرة، فهو يستخدم فى صناعة الادوية كطارد للبلغم، وتطهير المجاري البولية،وتطهير الجروح ويساعد على تخفيف الأوجاع، لكنه قابل للتكسر وهو ما يخفف من مسألة استيراده نظرا الي الخوف من تكسره أثناء الشحن.
  6. العود الكلمنتان: نوع إندونيسي، يتميز بكثافة بخوره ورائحته الجميلة.
  7. العود الماليزي: رائحته طيبة ومن اجود أنواعه اللون الاسود المنقط.
  8. العود السومطري: يفضله اهالي جنوب الجزيرة العربية واليمن لرائحته الجميلة.
  •  كيف يتم استخلاص دهن العود؟!

كيف يتم استخلاص دهن العود
لأستخلاص دهن العود أولا يتم تقطيع عيدان البخور بعد وضعها فى الشمس آلة قطع صغيرة جداً، ومن ثم يتم دقها وطحنها وغربلة الرواسب، وتوضع المادة في اوعية من النحاس ويضاف إليها الماء الصافي النقي ومن ثم يتم تخميرها لمدة تتراوح من أسبوعين إلي شهر.
بعد هذه المدة سيتكون دود أبيض اللون فوق العيدان، ولكنه ينفق بعد انقضاء مدة تقارب سبعة أيام .. يتم وضع العود بعد تخميره في الماء في أوعية مضغوطة علي نار في درجة حرارة الغليان، حتي يتم تقطيره لمدة سبعة أيام واستخراج ما يحتويه من دهن.
ثم يُحضر وعاء أخر أصغر حجما من الوعاء السابق مع وصله بواسطة أنابيب تسمح لانتقال البخار من الوعاء الأول إلي الثاني، وتأخذ العملية مرحلتين، كل مرحلة تحتاج إلي ما يقارب أثنتي عشرة ساعة مع تغيير الوعاء الذي ينتقل إليه البخار المصحوب بالدهن مرات عديدة خلال العملية.
يتم تبريد البخار الذي تجمع في الوعاء الصغير ويفرز البخار عن قطرات الدهن، وتعرف هذه المرحلة بمرحلة الطبخ وتأخذ مدة تتراوح بين 3 و4 أيام.
أما اذا كان العود الخام من النوع الجيد فتأخذ أسبوعاً من الطبخ.
يتم استخراج الدهن المقطر من الوعاء بواسطة راحة اليد وتدخل إلي وعاء آخر على ان تتم عملية فصل قطرات الدهن عن الماء الذي يعلق بالبد بواسطة النفخ عليها.
بعد تعبئة الدهن في أوعية غير مغطاه، توضع في الشمس لأربعة أيام.
  • عجينة البخور

يتم عجن كل من العود والمسك ودهن الورد وكذلك العنبر، ومن ثم تجفيف العجينة المكونة من جميع هذه المواد. بعد الانتهاء من تحضير عجينة البخور وتجفيفها يمكن تعبئتها، وفي هذه الحالة لابد من إذابة كمية من السكر مع الماء لتعمل كمادة لاصقة، مع مراعاة أن يكون السكر قليلاً حتي لا يؤثر في رائحتة العطر، او دمج المادة اللاصقة بعجينة البخور تدريجيا وبحذر، مع الخلط بشكل جيد، تتم التعبئة في زجاجات عطر او في اكياس او في علب، ويفضل استخدام علب زجاجية حتي تحفظ رائحة البخور لفترة اطول.
  • ما هي فوائد العود؟!

  1. يخفف آلام الرأس والصداع وخاصة لدي الأشخاص المصابين بالشقيقة.
  2. يُخفف من التوتر ويعمل علي تهدئة الأعصاب.
  3. يحارب الأرق ويجعل الإنسان يتمتع بنوم هادئ.
  4. يعمل علي تقوية كلٍ من الأعصاب والدماغ، ويقي الاصابة بال "ألزهايمر".
  5. يحفّز الدورة الدموية ويحسن من عملها، كما يمنح الجسم النشاط والحيوية.
  6. يقي الإصابة بالرّشح ونزلات البرد.
  7. يعالج السعال الشديد والحاد.
  8. يُخفف من أعراض الربو ويقوّي جميع الاعضاء الموجودة في الجهاز الهضمي.
  9. ينظف الجسم ويطرد منه السموم.
  • نصائح عامة لشراء العود الأصلي

    نصائح عامة لشراء العود الأصلي
  1. تجنب شراء العود المصبوغ او المغموس في دهن العود او المطلي، لأنه فى العادة يكون سيئاً ورديئاً، وقد يسبب الصبغ تغيير رائحة العود عند أستخدامه.
  2. كن حذرا عند شرائك قطع العود الكبيرة، فقد تكون محتوية على رصاص او محشوة به من اجل زيادة وزنه.
  3. عندما تقدم على شراء العود من البائع، جرب قطعة صغيرة من العود الذى تختاره، وركز نظرك على لون الدخان المتصاعد، فإن كان لونه يميل إلي الأزرق فهو جيد.
  4. عند وضع العود فوق الجمر وتصاعد الدخان افتح عينيك عند الاستنشاق، فإذا احسست بألم فيهما فاعلم أنه ردئ.
  5. راقب عملية احتراق العود، ذلك أن الجيد منه يتميز بكثرة فقاعات الدهن عند احتراقه.
  6. دقق النظر في قطع العود، فالنوع الممتاز يتميزقي وسطه بعروق يميل لونها إلي اللون البني الغامق أو الأسود.
  7. قم بتجربة وضع قطعة صغيرة من البخور في وسط ماء فان طفت فالبخور ممتاز.


مواضيع قد تهمك

عزيزى القارئ بكل الحب نشكرك على متابعة موقعنا
http://skincareuae.com

Post Top Ad